الروبوت الواعي ؟
===========
من المشي إلى الوعي .......هيكتور المشروع الاوروبي الذي يحقق نجاحات هائلة .
From Walking to Consciousness

هيكتور سيكون قادر على تخمين النوايا و الاستنتاج و الوعي و التعبير عن المشاعر و الاحساس بها .
بعد مرور عدة سنوات على المشروع الأوروبي هيكتور الذي رصد له مليون يورو و نصف و بعد نجاحه في التنقل بشكل مستقل و ذاتي يطور الباحثون الان برنامج يمكن الروبوت هيكتور من الوعي الانعكاسي أي يمكنه رؤية نفسه ضمن المحيط و تحديد الأخطار و النوايا و الأفعال التي يجب القيام بها عن طريق تقويم موقعه في المحيط كما يمكنه التعبير عن مشاعره و الاحساس بالمشاعر الموجهة له .
البرنامج أكمل حوالي 90% منه حاسوبيا و تم استخدام تقنيات الشبكات العصبونية فيه .
و الان لنأخذ لمحة عن هيكتور الفريد من نوعه .
هيكتور هو روبوت يحاكي الحشرة العصوية 
الروبوت مطور من قبل فريق من الباحثين فى جامعة "بيليفيلد" فى ألمانيا حيث يعتبر الأول من نوعه فى العالم، يمكنه المشى بشكل مستوحى من الحشرات، ويحمل اسم "روبوت هيكتور"، وتم تصميمه بعد إجراء دراسات موسعة عن كيفية تحرك ساقي حشرات العصا، والروبوت الجديد مجهز بعدد كبير من أجهزة الاستشعار وستة أرجل و18 من المفاصل المرنة التى تسمح له بالتحرك فى الأسطح الوعرة وصعود الدرجات. مواصفات الروبوت هيكتور الجديد كل قدم من روبوت هيكتور تحتوى على أجهزة استشعار تسمح بالحصول على معلومات وبيانات عن الأرض التى يسير عليها كما أنه مدعوم بتكنولوجيا تسمح له بمحاكاة أسلوب الحشرات فى التنقل.أما استخدامات روبوت هيكتور الجديد يمكن أن يستخدم لتطوير أنواع جديدة من المركبات الخاصة بالبحث والإنقاذ، كما يمكن استخدامه فى حمل البضائع فى المناطق المليئة بالتضاريس، وأهم الاستخدامات التى سيقوم بها الروبوت هيكتور بحلول عام 2017 هي مساعدة العلماء فى استكشاف الكواكب الأخرى.
تعليق العلماء على روبوت هيكتور قال البروفيسور أليكس شنايدر، رئيس فريق البحث فى جامعة بيليفيلد: "إن الطريقة التى تعمل بها محركات هيكتور مرنة للغاية ومماثلة للطريقة التى تعمل بها العضلات فى النظم البيولوجية، وأضاف أن الروبوت الجديد يمكنه نقل أحمال بوزن يصل إلى ثلاثة أضعاف وزنه. تصميم روبوت هيكتور الجديد الروبوت الجديد الذى يشبه الحشرة مصنوع من ألياف الكربون والبلاستيك، والهيكل الخارجى يزن (12KG) ويمكنه أن أن يحمل مواد بوزن (30KG).
مواصفات روبوت هيكتور الجديد
كل قدم من روبوت هيكتور تحتوى على أجهزة استشعار تسمح بالحصول على معلومات وبيانات عن الأرض التي يسير عليها كما أنه مدعوم بتكنولوجيا تسمح له بمحاكاة أسلوب الحشرات في التنقل.
الروبوت يمتلك المرونة في المفاصل مع هيكل خارجي خفيف الوزن كما هو الحال مع حشرة العصا , كما أنه مزود أيضاً بالعديد من قرون الإستشعار, ويعتمد على مفهوم السيطرة البيولوجية اللامركزية . حيث يمكنه التفاعل والتكيف بشكل مستقل مع البيئة المحيطة به دون تحكم عن بعد ، كما يمكنه تجنب معظم العقبات التي تعترضه .و الطريقة التي يتحرك بها هيكتور هي نفس الطريقة التي تعمل بها العضلات في النظم البيولوجية.
يُشار إلى، أن المفاصل السلبية لدى "هيكتور"هي بمثابة العضلات وأوضح المخترع، أنه تم تطوير نظام كاميرا خاص بـ"هيكتور"، ومن المنتظر أن يوفر له صورة للبيئة المحيطة به مستوحاة من علم الأحياء، أي أنه سيتمكن من الرؤية مثل أية حشرة.